Tuesday, June 30, 2009

مكعب روبيك!










تحديث:
لو كنت تبحث عن طريقة حل مكعب روبيك اذهب إلى هنا


لعبة جميلة وممتعة إلى حد كبير وتتميز باستخدام العقل ويمكنك بها قضاء أوقات الانتظار وأوقات السفر بدون أن تشعر، لا أدري لماذا لا ينتشر هذا النوع من الألعاب في بلادنا العربية، فعندما أحضرت أول نموذج أراه من هذه اللعبة وجدت أنه لا أحد يعرفها من المحيطين بي، حتى أنني لم أكن أعرف إسمها ولا طريقة حلها، كنت أعتقد أنها واحدة من ألعاب الألغاز العادية ولكن بعد أن قمت بخلط مربهاتها لم أتمكن من إعادة ترتيبها، وبما أنني لا أستسلم بسهولة فقد قضيت ليلتها على الإنترنت في البحث عن طريقة لحلها، أول مشكلة واجهتني كانت أنني لا أعرف اسم اللعبة أصلاً فأدخلت كلمة بحث أخرى هي المكعب السحري (magic cube) ولحسن الحظ خرجت لي بعض النتائج وعرفت منها الاسم الحقيقي للعبة، عموماً اسم المكعب السحري كان هو الاسم القديم للعبة ثم سميت بعد ذلك بمكعب روبيك على اسم مخترعه عالم الرياضيات المجري إيمو روبيك، ودهشت عندما عرفت أن هذه اللعبة اختراع معاصر ولم تظهر في الأسواق إلا سنة 1980، حيث كنت أتوقع أن تكون اختراعاً صينياً أو هندياً قديماً أو شيئاً من هذا القبيل، وطبعاً لم أنم ليلتي إلا بعد ما تمكنت من حل اللغز وإعادة ترتيب مربعاته، وبعد ذلك اطلعت على أكثر من استراتيجية لحلها وكونت استراتيجيتي الخاصة بي، أتمنى أن نجد هذا النوع من الألعاب منتشراً في بلادنا حيث أنني أعتقد أنها تساهم في دعم النمو العقلي للأطفال.

6 comments:

  1. اول مرة اعرف اسمها يا دكتور
    بس منتشرة ومع ذلك النمو العقلى لسه غايب
    شكرا للمعلومة

    ReplyDelete
  2. منتشرة!
    غريبة أنا لحد دلوقت ما قابلتش حد يعرفها

    عموماً النمو العقلي له عندنا مليون طريقة علشان نوقفه ، ما جاتش على سي روبيك

    ReplyDelete
  3. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  4. السلام عليكم

    أنا باعرف أحل هذا المكعب بطريقتان مختلفتان فى حوالى 2 دقيقتان
    أخوكم وليد
    تفضلوا بزيارة مدونتى
    http://wleedart.blogspot.com

    ReplyDelete
  5. الجزء الاول لمكعب روبيك فيديو
    http://www.youtube.com/watch?v=bCcLOJkkveA

    الجزء الثاني لمكعب روبيك فيديو
    http://www.youtube.com/watch?v=2v0v_BfogX8


    الجزء الثالث لمكعب روبيك فيديو
    http://www.youtube.com/watch?v=PG3TZqUTdCk

    ReplyDelete
  6. انا بدور لو حد يعرف المسابقات بتاعتها فى مصر بتتعمل فين ؟ ولا مافيش ؟
    -----
    ملحوظة : ايرنو روبيك نحات و مهندس معمارى و ليس عالم رياشيات

    ReplyDelete

ad